هل تفريق القدمين في السجود هو السنة أم إلصاقهما؟.
عن عائشة -رضي الله- عنها قالت:
"فقَدْتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- وكان معي على فراشي فوجَدْتُه ساجدًا راصًّا عقِبَيْه مستقبِلًا بأطرافِ أصابعِه للقِبلةِ...".
[أخرجه ابن حبان في صحيحه]
قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:
"الذي يظهر مِن السُّنَّة أن القدمين تكونان مرصوصتين، يعني: "يرصُّ القدمين بعضهما ببعض، كما في "الصحيح" من حديث عائشة حين فَقَدَتِ النَّبيَّ -صلّى الله عليه وسلّم-، فوقعت يدُها على بطن قدميه وهما منصوبتان، وهو ساجد.
واليد الواحدة لا تقع على القدمين إلا في حال التَّراصِّ.
وقد جاء ذلك أيضاً في "صحيح ابن خزيمة" في حديث عائشة المتقدِّم: (أنَّ الرسولَ -صلّى الله عليه وسلّم- كان رَاصًّا عقبيه).
وعلى هذا فالسُّنَّةُ في القدمين هو التَّراصُّ، بخلاف الرُّكبتين واليدين". انتهى.
"الشرح الممتع" ج: (3) ص: (169).
وقال بذلك أيضآ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ "ﺻﻔﺔ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ". (ﺻـ: 142).
عن عائشة -رضي الله- عنها قالت:
"فقَدْتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- وكان معي على فراشي فوجَدْتُه ساجدًا راصًّا عقِبَيْه مستقبِلًا بأطرافِ أصابعِه للقِبلةِ...".
[أخرجه ابن حبان في صحيحه]
قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:
"الذي يظهر مِن السُّنَّة أن القدمين تكونان مرصوصتين، يعني: "يرصُّ القدمين بعضهما ببعض، كما في "الصحيح" من حديث عائشة حين فَقَدَتِ النَّبيَّ -صلّى الله عليه وسلّم-، فوقعت يدُها على بطن قدميه وهما منصوبتان، وهو ساجد.
واليد الواحدة لا تقع على القدمين إلا في حال التَّراصِّ.
وقد جاء ذلك أيضاً في "صحيح ابن خزيمة" في حديث عائشة المتقدِّم: (أنَّ الرسولَ -صلّى الله عليه وسلّم- كان رَاصًّا عقبيه).
وعلى هذا فالسُّنَّةُ في القدمين هو التَّراصُّ، بخلاف الرُّكبتين واليدين". انتهى.
"الشرح الممتع" ج: (3) ص: (169).
وقال بذلك أيضآ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ "ﺻﻔﺔ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ". (ﺻـ: 142).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق